رؤيا الضحك
وأما الضحك فإنه هم وغم، فإن كان بقهقهة كان أزيد لقوله تعالى "
فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً ".
ومن رأى: أنه يضحك مبتسماً فإنه بشارة وحصول مراد لقوله تعالى "
فتبسم ضاحكاً من قولها ".
ومن رأى: أنه يضحك متبسماً فإنه بشارة بغلام لقوله تعالى " فضحكت
فبشرناها بإسحق ".
وأما الغمز، فمن رأى أنه يغمز أو أحد يغمزه فإنه يؤول على ثلاثة أوجه: أمر
مخفي واستهزاء وقضاء حاجة، وقد أنشد بعضهم:
حواجبنا تقضي
الحوائج بيننا ... ونحن سكوت والهوى يتكلم
رؤيا النوم
وأما النوم، فمن رأى أنه نائم فإنه فساد في دينه، وربما كان غافلاً عن
مصالح نفسه لقول الإمام علي كرم الله وجه: الناس نيام فإذا ماتوا انتهوا، وقد جاء
في الدعاء اللهم نبهنا من نومة الغافلين.
ومن رأى: أنه مستلق على قفاه فإنه يقوي أمره وتقبل دولته وتصير الدنيا تحت
يديه لأن الأرض مسند قوي ويكون نصب عينيه.
ومن رأى: أنه نائم مبطوح فإنه يذهب ماله وتضعف قوته ولا يشعر بمجرى
الأحوال ولا يدري كيف تصرف الأمور، وقيل النوم لصاحب الحظ والسعادة محمود، وفي ذلك
المعنى قال بعضهم:
وإذا السعادة
لاحظتك عيونها ... نم فالمخاوف كلهن أمان
ومن رأى: أنه يغشاه النعاس فإنه أمان لقوله تعالى " إذ يغشيكم النعاس
أمنة منه ". وقيل إن رأى الضعيف أنه نائم فإنه يبرأ، وإن رأى ذلك من هو في
حرب فإنه يخاف عليه.
والنوم راحة لقوله
تعالى " وجعلنا نومكم سباتا " أي راحة.
وبالمجمل فإن رؤيا النوم تؤول على ثمانية أوجه: أمن وراحة وغفلة وفساد
وموت وذهاب مال وضعف قوة وسناء.
وأما اليقظة فإنها تؤول بالحركة والجد والإقبال على الطاعة.
ومن رأى: كأنه نائم واستيقظ فإنه يجد في أمر كان غافلاً عنه.
ومن رأى: أنه أيقظ نائماً فإنه يرشد إلى طريق الحق، وقد قال بعض المعبرين:
يا أيها الراقد كم
ذا الرقاد ... قم وانتبه من قبل يوم المعاد
ومن رأى: أن أحداً أيقظه فنظير ذلك.
وبالمجمل فإن رؤيا اليقظة تؤول على خمسة أوجه: السداد في الأشغال وملازمة
الأمور الدينية والدنيوية والرجوع عن شيء ينكره الشرع وكثرة الأسباب والمعايش
والزيادة في العمر.
رؤيا العطاس
وأما العطاس، فمن رأى أنه يعطس فإنه استيقان مما يشك فيه.
ومن رأى: أنه يعطس فإنه يدل على أنه يحمد الله كثيراً ويدل على رحمة الله
تعالى له لأن آدم عليه السلام حين عطس فكان أول كلامه الحمد لله فقال له الله
تعالى يرحمك ربك يا آدم، وربما دل العطاس على الشفاء وطول العمر.
رؤيا المخاط
وأما المخاط فيدل على أنه يأتيه ولد كثير الشبه به لأن الهرة ولدت من
مخاطة الأسد، وربما دل الإمتخاط على وفاء الدين أو ينجو من هم أو يجازي قوماً بما
فعلوه.
ومن رأى: أنه امتخط على الأرض ولدت له بنت.
ومن رأى: أنه امتخط على إمرأة فإنها تحبل منه وتسقط ولد.
وإن رأى أن إمرأة
تمخطت عليها فإنها تلد منه ولداً آخر وتفطمه.
ومن رأى: أنه امتخط بمكان فإنه ينكح من هناك حلالاً كان أو حراماً.
ومن رأى: أنه امتخط في فرش أحد فإنه يخونه في زوجته، وكذلك إن فعل معه،
فإن كان في منديل أو ما يشبه فيؤول في الخادم.
ومن رأى: أنه امتخط فمسحته زوجته بشيء منها فإنها تخدعه وتتحايل عليه إلى أن
تحبل منه.
وإن رأى أن غيره
يمسح مخاطه فإن أحداً يخونه في زوجته.
ومن رأى: أنه يأكل مخاطاً فإنه يأكل مالاً.
ومن رأى: أن بأنفه مخاطاً دلت رؤياه على أن زوجته حامل.
ومن رأى: أنه امتخط فخرج منه ما يكره نوعه فهو ولد لا خير فيه، وإن كان من
نوع محبوب فولد صالح مناسب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق